الثلاثاء، 22 يوليو 2014

اضحك مع المستمعين المتمكنين من اللغة العربية

ــــــــ 17 أغسطس 2014 ــــــــ
(البوست الأصلي)

* عبد العزيز البدري من كوم حماده اللغة االعربية هي لغة القران وكل المسلمين في العالم يقرأون بها القران وهي لعة الضاض فليس في اي لغة يوجد حرف الضاض:
 إعجاب · الرد · 2 · ‏16 ديسمبر‏، الساعة ‏07:51 صباحاً‏
تعليق: خد بالك من "حرف الضاض" ، مما لفت نظر مذيعة الفترة أثناء قراءتها للتعليق ، فقامت بتصحيحه!
*مدّاحو الرسول أنا من عشاق البرنامج العام , ولذلك ألفت نظركم وضمائركم إلى ضرورة الاهتمام باللغة العربية , فعنوان الصفحة خطأ , كما أن حضراتكم تكتبون بالعامية وتدعون للحفاظ على الفصحى , ومعظم الهمزات خطأ . كيف تتهاون الإذاعة العريقة مع اللغة هكذا ؟ ألا يوجد عندكم مراجعون ؟ وهذه أمثلة للأخطاء فى بعض الكلمات الفصحى التى تكتبونها - الخطأ : اذاعة - الصواب : إذاعة - الخطأ :الاول - الصواب : الأول - الخطأ : اهمية - الصواب : أهمية - الخطأ : اولادنا - الصواب : أولادنا - الخطأ : الاذواق : الصواب : الأذواق - الخطأ : اى - الصواب أية - كما أن هذه ليست كل الأخطاء .. وقد لفت نظركم قبل ذلك , أرجو أن يكون قد ضايقكم هذا الكلام حتى يتم تعديل هذه الأخطاء اليومية المنشورة أمام العالم , وهذا لايليق بمصر , وشكرا لكم إن استجبتم للصواب ..
 إعجاب · الرد · ‏16 ديسمبر‏، الساعة ‏10:39 صباحاً‏
تعليق: أول مرة بصراحة أشوف حد مهتم بالهمزة ، التي أهملها معظم الكتاب في الصحف والمواقع الإخبارية ، بس كان ممكن الإشارة إلي الكلمات التي تحتاج للهمزة ، دون ذكر الخطأ والصحيح.
* بركات محمد عمر صباح الخير علي فريق العمل الغه العربيه اصعب شي فيها اعرابها في النطق .. ابعت سلام الي كل الاصحاب الي ابنتي لما بركات محمد عمر ابوالشيخ
 إعجاب · الرد · ‏16 ديسمبر‏، الساعة ‏07:55 صباحاً‏
تعليق: شايفين "اصعب شي فيها اعرابها في النطق"؟! .. ثم يختتم رسالته بتوجيه التحية لأصحابه وابنته ، علي غرار برنامج "أبناؤنا في الخارج"!
*دمحمد صﻻح صباح الخير الحمد لله العربي بتاعي مجنني اهلى ف البيت واصخابي ف الشغل بس اعمل ايه بحبه زي ما بحب منة حبيبة قلبيييييييييييي صباح الخير
 إعجاب · الرد · 1 · ‏16 ديسمبر‏، الساعة ‏08:18 صباحاً‏
تعليق: العربي بتاعه مجنن أهله وأصحابه!.. بس المهم إنه يشبه حبه للعربي بحبه لحبيبة قلبه "منة" اللي فضحها في كل رسائله للإذاعة!
 
ــــــــ 18 أغسطس 2014 ــــــــ
(البوست الأصلي)

* ابراهيم على للاسف هناك كثيرات من المذيعات يخطئن اخطاء فادحه فى التشكيل وفى احدى المرات سمعت قارئة نشره اسمها نورا السيد تقريبا كلها كانت اخطاء 
 إعجاب · الرد · 2 ساعة
تعليق: المستمع أغفل الهمزات كلها ، واستبدل التاء المربوطة بالهاء ، أما قارئة النشرة فقد تعلمت من أستاذها علي مراد حاجة واحدة بس ، وهي إفيه "فابقَوْا معنا" الشهير ، الذى اقتبسه من الإعلامي الشهير أحمد منصور ، مقدم برنامجي "بلا حدود" و"شاهد علي العصر" علي شاشة الجزيرة الفضائية!
* ريمو عمرو عمرى اجمل اذاعة ومنها تعلمت الكثير وتعلمت اللغة العربية الفصحة الصحية
 إعجاب · الرد · 3 ساعة
تعليق: انظر إلي "الفصحة" التي تعلمها من الإذاعة! 
Samira Mahamd اجمل سلام لاجمل اذاعة وصحبة انا الحمد لله معلمة لغة عربية واليوم اعددت كلمة لطلاب عن اليوم العالمي للغة العربية حتي يتذكره الجميع ولن ينسوه ابدا واتمني من الله ان يديم علي التمتع بالتحدث باللغة العربية فانا احاول بقدرالامكان التحدث بها امام ومع طلابي حتي يعتادوا التحاور بها فيما بينهم احبكم جميعا
 إعجاب · الرد · 3 ساعة · تم تعديل

تعليق: عرفنا من كتابة هذه المدرسة سبب تدهور اللغة العربية!..أولا أغفلت كل الهمزات ، ثانيا كتبت كلمة "للطلاب" خطأ! 
* عبد الرؤف ربيع تحياتى ...الحقيقه اننا بعدنا كثير جدا عن جمال وحلاوة لغتنا الجميله والاسباب عدة ...اهمها التعليم ...وسائل الاعلام منها للاسف الاذاعه ..وايضا ال tv .وايضا اللغة الدارجة على لسان الشباب ..ولا ننسى عناوين المحلات اصبحت E او ارب فرنكو ...يعنى كل شىء اصبح يسير الى قمة فواهة الخطر ..ممكا جعل السينما تدخل هى الاخرى وتقدم لنا لغة غريبه على اذاننا ..وهالو المجرة ..واخيرا ً والحقيقه لا ارى لغتنا الجميله الا فى افواه الخطباء على منابر المستجد يستعرضون فيها الالحان والشعار ...لكن هناك امل ..هو اننا لابد من رفعة الانسان المصرى علما وتربيه ودينا ..تحياتى
تعليق: شايفين كلامه!.. "اصبح يسير الى قمة فواهة الخطر" ، "وهالو المجرة" ، "على منابر المستجد يستعرضون فيها الالحان والشعار" (يقصد الأشعار ، أما الألحان فلا أعرف قصده منها)
نور الفؤاد السلام عليكم تحياتي لضيفكم الكريم اري انه يجب علي اساتذة اللغة العربية الكبار ان يضعون طرق جديدة لتحبيب التلا ميز في اللغة العربية
تعليق: "أن يضعون"!.. والصحيح "أن يضعوا"
Magdy Abdalaty مساء الخير وارجو ان انوة على ان لغتنا العربية فى انقراض منذ سبعينات القرن الماضى فمن النادر ان تجد من يجيد خط اللغة النسخ او الرقعة فهو مثل خط دكتور بروجتة علاج ...احرف ناقصة او مستبدلة بالاضافة لقواعد النحو من معتل الى اخرة وهذة ليست ضريبة ولى الامر بقدر ماهى ضريبة ستدفعها الدولة من منتج سيىء خرج لسوق العمل وناجح بامتياز ... مجدى عبدالعاطى مجلس مدينة بنها
 إعجاب · الرد · 6 ساعة
تعليق: خد بالك من "من يجيد خط اللغة النسخ" (خط اللغة؟!) "مثل خط دكتور بروجتة علاج" (مش روشتة!) ، ولا يفرق بين الهاء والتاء المربوطة في كلمتي "انوة" و"الى اخرة"!..وأخيرا "مجدى عبدالعاطى مجلس مدينة بنها" (يعني عامل البروفايل بالحروف الأجنبية ، وفي نهاية الكومنت يترجمه للعربية!.. ماتعمله بالعربي م الأول!.. بالإضافة إلي الحرص علي ذكر جهة العمل! )
(الثلاثاء 14 مارس 2017)
Sayed Hassan Sayed Ahmed صباح الخير ا/احمدبشتو وcust البرنامج جميعا ان عملى ارقام ومحاسبة والهواية اللغة العربية الفصحى وبقدر الامكان استغل تلك الهواية بمكاتباتى التى تتعلق بالعمل وذلك بانتقاء الكلمات التى تحمل فى طياتها المعنى المطلوب باسلوب جذاب وراقى...سيد حسن المصرى
الهمزة الحائرة
(مهتم باللغة العربية ولكنه يستخدم اللغة الإنجليزية ويخطئ فيها 
أما الكتابة باللغة العربية الفصحي فهو يتجاهل الهمزة تماما في هذه السطور القليلة!)
رسالة طريفة قرأتها اليوم في صفحة الإذاعة ، وأتذكر أن مرسلها يقول عن نفسه إنه مهتم باللغة العربية..للمزيد
مستمعة تكتب في صفحة الإذاعة:
"أحب أمثل ضور حنان ترك في مسلسل ساره لانى بحب أمثل اضوار الضلم شويه وأنا كن نفسي اطلع موزيعه وكنت متئكده انى هنجح ببراعه"
* هي الإذاعة ناقصة!؟


هناك تعليق واحد:

  1. جامعة المدينة العالمية

    عمادة الدراسات العليا

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية.
    - كلية اللغات.
    - كلية التربية.
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات
    - كلية العلوم المالية والإدارية.
    - كلية الهندسة.
    - مركز اللغات.

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
    تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية،وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    أهمية الأبحاث المطروحة:
    تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    - خارطة طريق العمل:
    تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعاتوالمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم،وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
    وما زال العطاء مستمرًّا ...............
    مع تحيات/
    جامعة المدينة العالمية

    ردحذف